Candy Crush Saga – كاندي كرش ساغا

العاب 14 يونيو, 2016 التعليقات على Candy Crush Saga – كاندي كرش ساغا مغلقة

سوف تلعب Candy Crush Saga – كاندي كرش ساغا، احد افضل مراجعات المجانية

سنتحدث عن كاندي كرش ساغا، لعبة ألغاز مصممة من طرف شركة كينغ، ما هي إلا لعبة من بين العديد من نفس هذه الشركة إلا أنها الأكثر نجاحا لكونها أحرزت أكبر عدد من اللاعبين في الفايسبوك سنة 2013

لم تنجح سوى ألعاب قليلة في جلب عدد كبير من العشاق بالطرق التقليدية، قد نذكر من بينها Diamond Mine أو Bejeweled (اسمان لنفس اللعبة التي اصدرت سنة 2001)، ومن يذكرها يدري جيدا قدر الصعوبة التي عرفتها للوصول إلى القمة. كانت الألعاب البسيطة من نوع الفلاش في ما مضى تواجه تحديا كبيرا وصعوبة قصوى للوصول إلى قمة جبل الألعاب، ومع مرور السنين انتشرت بشكل هائل حتى امست بلا قيمة إلا عددا قليلا منها يعرف لدى الكل، أما الألعاب العادية (ألعاب الحاسوب والأجهزة الأخرى) فكانت لها طرق أخرى لتحدث عن نفسها. لكن السنوات قد ولت وصرنا اليوم في زمن وعهد جديدين صارت الألعاب تلقى الشهرة والإعجاب حتى قبل اصدارها، بل وأصبحت لها مراسيم خاصة سنوية تشكل ملتقى للاعبين حيث يتم تقديم الألعاب القادمة من طرف أكبر الشركات، ولألعاب الفلاش حظها من هذا التطور المشهود، هذا التقدم يتجسد بهيئة الفايسبوك، الموقع الاجتماعي الأزرق الذي غير عدة جوانب من حياتنا، وعكس المواقع الإجتماعية الأخرى فإنه وحده بين العشرات الذي يضع مثل هذه الألعاب في مقام خاص، وحسب بعض المصادر التي عملت على إحصاء عدد الاعبين في كل لعبة على الفايسبوك فإن كاندي كروش ساغا حققت رقما قياسيا جعلها تتخد المركز الأول بما يقارب مائة مليون لاعب سنة 2013.

ستبدو للبعض مجرد لعبة ألغاز سخيفة، وسيصورها البعض الآخر في أذهانهم على انها ليست إلا لعبة أطفال بائسة إذا ما حكموا على مضمونها دون الغوص في بحرها العميق، إلا أن الحقيقة بعيدة كل البعد على أن تصور كاندي كروش ساغا من هذه الزاوية الضيقة، بل هي بحر كبير وهائج سنتمسك جميعا للغوص في أقطاره في ما يلي :

كانت الأبصار تشخص على لعبة بيجويلد Bejeweled مند 13 سنة، وضلت هذه الأخيرة اللعبة المثلى من نوعها، تلتها أعداد ليست بقليلة لتنافسها في الساحة إلا أنها لم تصمد أمام عظمة بيجويلد.. حتى حين قدوم كاندي كروش ساغا لتصعد إلى القمة في وهلة صغيرة فقط، وذلك راجع إلى التطورات الملحوظة في نظام اللعبة وجودة الرسومات دون أن ننسى دور الموقع الأزرق في نشرها على نطاق واسع. لكن شركة ”كينغ” المصممة لكاندي كروس ساغا اُتُهمت بنسخها لألعاب بصيغة جديدة لكونها جميعا مستوحاة من أخرى قديمة إلى حد كبير، لكن اللاعب لا يهمه هذا الأمر بل ليس لديه الوقت للبحث في الموضوع أو لتصفح أرشيف الألعاب، إنما يرى ما هو أمامه اليوم وينفتح فقط على ما يساير عهده غير مكترث لوجود ألعاب قديمة كبيجيويلد تكاد تعتبر بلا قيمة أمام منافسها الجديد، رغم كون هذه الأخيرة قد شهدت تحسنا في جودتها مع توالي السنين.

كاندي كروش ساغا إذن وباختصار، لعبة لقت تميزا وشهرة وليدتي هذا التطور المفاجئ الذي شهده عالم ألعاب الفيديو، أتت بمضمون مستوحى من لعبة بيجيويلد التي سبقتها في الشهرة قبل عشرات السنين لكن صفحة النجومية قد انطوت على بيجيويلد وما شابهها لتنفتح على ما هو أحدث وأعظم، وبفضل الفايسبوك انتشرت لعبة كاندي كروش ساغا في أوسع نطاق…

والآن وبعد التعرف على قصة اللعبة وسبب انتشارها بسرعة سنتطرق إلى تعريف مددق لمضامينها وقواعدها..

سلسلة من الألعاب من شركة ”كينغ”

تنتمي  كاندي كروش ساغا إلى سلسلة من الألعاب المصممة من طرف ”كينغ”، تجري كلها في نطاق الألغاز :

فارم هيروز ساغا / بوبل ويتش ساغا / دياموند ديغر ساغا / بيت ريسكيو ساغا ؛بيراميد سوليتير ساغا / بيببر بانيك ساغا / بابا بيير ساغا / كاندي كروش ساغا

Farm Heroes Saga / Bubbles Witch Saga / Diamond Digger Saga / Pet Rescue Saga / Pyramid Solitaire Saga / Pepper Panic Saga / Papa Pear Saga / Candy Crush Saga

تتميز هذه الألعاب بعدة نقاط مشتركة :

-نجد الخريطة التي تشكل مسار المستويات متشابهة في كل هذه الألعاب

-تتميز كل ألعاب السلسلة بنظام يقارن النقاط المحصلة بين اللاعبين

-تنحصر نقاط الحياة في خمس نقاط كحد أقصى

-يمكن للاعبين ارسال نقاط الحياة لبعضهم البعض لكن هذه الأخيرة لا تتعدى أبدا 5 نقاط

رغم كونها تملك جميعا هذه النقاط المشتركة إلا أن لكل منها طعما وتجربة خاصين وقواعد وأهداف مميزة. سنتطرق في ما يلي إلى نظام وقواعد كاندي كروش ساغا لكونها موضوع حديثنا اليوم..

تفسير مدقق لنظام وقواعد كاندي كروش ساغا :

نظام اللعبة مشابه لنظام بيجيويلد المستوحاة منها لكن لكاندي كروش بعض الخصائص والقواعد المميزة :

الهدف من اللعبة واضح وضوح الشمس، يتوجب على اللاعب جمع مجموعة من الحلويات من نفس الصنف تتكون من ثلاث قطع على الأقل لتنفجر وتدع الساحة خالية لظهور قطع جديدة تسقط من أعلى الشاشة، وذلك بهدف تسجيل أقصى قدر ممكن من النقاك بالإضافة إلى أهداف أخرى تختلف من مستوى إلى آخر. من بين هذه الأهداف :

-القضاء على الجيلاتين (نجد بعض قطع الحلوى داخل الجيلاتين، يتوجب إذن تفجير ما بداخل الجيلاتين بتقريب قطع من نفس النوع حتى تنفجر الجيلاتين هي كذلك، في حالة تفجير ما تحت الجيلاتين يسقط محتواها ليعوض بما يليها من فوق).

-اسقاط الفواكه (نجد بعض الفواكه في أعلى الشاشة، يجب إذن اسقاطها لتحقيق الربح، يختلف عدد الفواكه اللازم اسقاطها من مستوى إلى آخر حسب الصعوبة).

-تحقيق عدد معين من النقاط في ظرف زمني محدد أو خلال عدد محدد من الإزاحات.

-تخليط عدد معين من الحلوى المميزة (هناك أنواع مميزة من الحلوى بعضها يسحق صفا كاملا قد يكون عموديا أو خطيا حسب مسار تفجير الحلوى المحدث)، بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى لكل منها صفات خاصة مشابهة كتفجير لون محدد من الحلوى داخل الشاشة بأسرها، هذه الأنواع من التفجيرات يلزم القيام بها لتحقيق النجاح في بعض المستويات.

-تفجير عدد من الحلوى من نوع محدد (كأن يطلب تفجير 5 قطع من الحلوى الخضراء في انفجار واحد).

كل هذه الأهداف تأتي دوما بالإضافة إلى تحقيق وتجاوز قدر محدد من النقاط.

يملك اللاعب خمس نقاط حياة يفقد احداها كلما فشل في تحقيق الأهداف، إذا ما نفدت يمكنه طلب المساعدة من أصدقائه حتى يرسلوا إليه نقاط حياة إضافية (لا تتعدى 5 أبدا)، أو الانتظار قليلا حتى تعبئ النقاط من تلقاء نفسها، توجد إمكانية ثالثة وهي شراء النقاط مما يتطلب إنفاق المال عبر الفايسبوك.

تنقسم مستويات اللعبة إلى قسمان : مستويات واقعية نجدها في الواقع ومستويات خيالية يسافر اللاعب إلى عالم الأحلام للجوء إليها، في الوقت الراهن نجد ما يقارب 400 مستوى في الأحلام و 665 مستوى في الواقع، بمجموع يفوق 1000 مستوى، وكما هو الشأن بغالب الألعاب في الفايسبوك فإن المصممين يضيفون مستويات جديدة من حين إلى آخر، وتبقى العبة في تطور دائم…

حسب المستويات فإن اللاعب يملك عددا معينا من الإزاحات المسموحة، هنى تستدعي اللعبة تركيزا خاصا قبل أي حركة قصد احدات تغيير في جوانب أخرى من الشاشة قد تحدت عدة انفجارات للحلويات بإزاحة واحدة، ويختلف عدد الإزاحات حسب صعوبة المستوى وعدد النقاط الهدف..

أما بالنسبة لعالم الأحلام فيتم اللجوء إليه بدءا من المستوى الواحد والخمسين، يمكن هذا العالم من اللعب في بعض المستويات السابقة بشكل جديد، يحتوي عالم الأحلام على بومة اسمه أوديس، والذي يحمل عددا من الحلويات التي يجب تفجيرها مع الباقي..

الشخصيات

تتميز لعبة كاندي كروش ساغا بعدة شخصيات منها :

– فتاة صغيرة تعشق الحلوى وهي رمز اللعبة.

– رجل يقوم بتقديم بعض المقاطع من اللعبة من حين إلى آخر.

– بهلوان نجده في اللعبة من حين إلى آخر.

– أخطبوط وردي اللون يحمل قبعة قبطان سفن البحر.

– ييتي الذي يملك محلا لبيع الأغراض المتعلقة باللعبة (والتي تحتاج دفعا للمال من خلال الفايسبوك)

-أوديس، البومة المكلف بعالم الأحلام

-ضفدعة تظهر في شاشة اللعبة في بعض المستويات تعمل على أكل الحلوى ومن الممكن إزاحتها كما تزاح الحلويات مع العلم أن حجمها يزداد إذا ما أفرطت في الأكل..

-حيوان بني اللون شبيه بدينصور صغير

-جنية صغيرة

-وشخصيات أخرى من عالم الحيوانات..

ونظرا للنجاح الكبير الذي عرفته كاندي كروش ساغا فإن فايسبوك خصص مجموعة من الملصقات عبر الشات (أيقونات) خاصة بلعبة كاندي كروش ساغا وشخصياتها، تجسد هذه الملصقات المتحركة بعض شخصيات اللعبة في عدة مواضع، نجد الدينصور الصغير، الجنية، الأخطبوط الوردي وبعض الشخصيات الثانوية فقط في عدد محدود من الملصقات، أما الفتاة الصغيرة التي تمثل رمز اللعبة فهي التي تستحود على أكبر عدد من هذه الملصقات المتحركة.

مهما كانت قوة النظر لدى اللاعب فإنه سيلحظ مدى جمالية هذه الشخصيات التي تميز كاندي كروش ساغا عن بيجيويلد وما شابه.

المنافسة

رغم احتياج اللاعبين بعضهم لبعض داخل اللعبة لإرسال نقاط الحياة إلا أن المنافسة تظل قائمة كما هو الشأن بجل ألعاب الفيسبوك التي تقارن النقاط المحصل عليها في كل مستوى، الشيء الذي قد يدفع اللاعب للجوء مرارا وتكرارا لمستوى ما قصد التغلب على أصدقائه، ورغم ذلك فإن هذا النوع من التحدي لا أساس له في قانون اللعبة وقد لا يهم عددا كبيرا من اللاعبين الذين يسعون للوصول إلى أعلى مستوى ممكن.

كاندي كروش في الأندرويد والأيفون

صممت كاندي كروش ساغا في بادئ الأمر كلعبة في الويب أي عبر متصفح الأنترنيت باسم كاندي كروش قبل أن تلتحق بالفايسبوك لتصبح كاندي كروش ساغا ثم إلى نظامي الأندرويد و ال iOS (آبل)، لا فرق في قواعد أو نظام اللعبة في الأندرويد وأجهزة آبل مقارنة مع النسخة الأصلية إلا أنها تتخد بعض التأخير في إضافة كل مستوى جديد.

من جانب آخر…

ومن جهة أخرى نلحظ مشاركة كاندي كروش ساغا في عدة مناسبات كالهالوين ورأس السنة، حيث تمكن اللعبة اللاعبين بتبادل بطاقات تهاني خاصة، وتحضى اللعبة بتغيير في الديكور في مثل هذه المناسبات تماشيا مع مراسيم الإحتفال، بالإضافة إلى توزيع بعض أنواع الدعم عبر الصفحة الرسمية للعبة مثل روابط خاصة تمنح اللاعبين بعض الامتيازات كتجديد نقاط الحياة…

كاندي كروش ساغا في الواقع..

هل تشعرون ببعض الجوع بعد اللجوء إلى كاندي كروس ساغا ؟؟ لا بأس، قد هيء المصممون مفاجئة عجيبة لم تكن في حسبان أي أحد : حلوى كاندي كروس ساغا حقيقية، وهي حلوى تحمل اسم اللعبة الذي صار يشكل علامة تجارية مسجلة تجسد بعض أنواع الحلوى المتواجد في اللعبة، ولشخصيات اللعبة حضور في حزمة الحلوى كذلك.

بدأ تسويق هذه المنتوجات في بداية سنة 2014 بعد النجاح السحيق الذي أتت به سنة 2013، ويظل النجاح قائما وتظل كاندي كروش ساغا في القمة في الوقت الراهن دون أي أثر لمنافس جديد جدير بالذكر..

خلاصة

ولتلخيص كل ما سبق في جملة من الحديث فإن كاندي كروش ساغا لعبة ألغاز تحتاج بعض التركيز والتفكير حسب المستويات لتحقيق عدد من الأهداف، لقت هذه اللعبة صعوبة في بدايتها لكونها مستوحات من لعبة سبقتها في خط الزمن إلا أن ذلك لم يعرقل مسارها لوقت طويل حتى استطاعت الصعود إلى القمة بتحقيقها لعدد خيالي من اللاعبين في سنة 2013 وهو أكبر عدد بالمقارنة بكل ألعاب الفايسبوك، تحتوي اللعبة على عدد هائل من المستويات والتحديات ينقسم بين العالم الواقعي وعالم الأحلام، وتضل اللعبة في قيد التطور حيث يعلن عن مستوى جديد من حين إلى آخر..

نجد كاندي كروش ساغا من بين ثمانية ألعاب مصممة من طرف مجموعة ”كينغ” إلا أنها الأكثر شهرة  بينها.

تحتوي كاندي كروش ساغا على عدة شخصيات نكتشف معضمها في بادئ اللعبة بينما البعض الآخر يدخل إلى الساحة من حين إلى آخر أو عند وصول اللاعب إلى مستوى معين.

كاندي كروش ساغا لم تبقى سجينة غرفة الفايسبوك وإنما انتقلت إلى نظام الأندرويد وأجهرة آبل كذلك، لكن أكبر عدد من المستخدمين يلجئون إليها من خلال الفايسبوك.

ومنذ بداية سنة 2014، ظهرت كاندي كروش ساغا كعلامة تجارية تنتج أنواعا من الحلويات مماثلة للتي نجدها في اللعبة، وتدخل الشركة بهذا عالما آخرا غير عالم الألعاب ألا وهو التجارة، غير أن المنافسة في هذا العالم ليست بالهينة، ترى هل ستستطيع شركة كينغ بمنتوج كاندي كروش ساغا تحقيق أرقام هائلة من جديد في بيع منتوجها ؟ يظل السؤال مفتوحا ليجيبنا المستقبل القريب عن مدى نجاح هذا التجسيد المميز للعبة في واقعنا..

هل سبق ودخلت إلى عالم كاندي كروش ساغا ؟ إن كنت لم تفعل بعد فلا تتردد أبدا، رغم كوننا تطرقنا إلى كل هته التفاصيل، يبقى اللجوء إلى اللعبة للغوص في بحرها أكثر تعبيرا وتمثيلا لجوانبها، كل هذا الحديث ما هو إلا تذكرة لرحلة طويلة في عالم كاندي كروش ساغا، أما ان كنت من عشاق هذا النوع من الألعاب فتأكد أن الدخول إلى اللعبة قد يحدث لك ادمانا كما هو الشأن لعدد من الناس، تسجد أمامك أزيد من 600 مستوى في النمط العادي، ترى هل أنت على أتم الإستعداد لخوض هذا النوع من التحدي ؟  

VN:F [1.9.22_1171]
هل اعجبتك اللعبة؟
تصويت: 0.0/5 (0 معجب)

Comments

comments

الرجاء الانتظار

اشترك الان مع موقع العاب

هل ترغب بالعاب عربية جديدة و ممتعة كل اسبوع ؟ شارك بافضل قائمة العاب و تفاعل مع اعضاء المجتمع
التخطي إلى شريط الأدوات